تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي شارك رواق عوشة بنت حسين الثقافي و الاجتماعي في حفل إفتتاح مهرجان الرحالة العالمي الرابع حيث افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية مساء اليوم فعاليات الموسم الرابع من مهرجان الرحالة العالمي ٢٠١٥ .
وينظم المهرجان نادي الرحالة الإماراتي بدعم من مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث وتستمر فعالياته حتى يوم ١٩ ديسمبر الحالي وذلك في حديقة المشرف بدبي.
وقام سموه بعد الافتتاح بجولة في معرض الصور الفوتوغرافية الذي يقام على هامش المهرجان ويضم سيارات ومقتنيات الرحالة المشاركين في الدورة الحالية والذين بلغ عددهم ٢٤ رحالا من ١٥ دولة موزعين بين أفراد وفرق ومجموعات.
وبعد عزف السلام الوطني لدولة الإمارات ألقى الرحالة الإماراتي عوض بن مجرن رئيس مهرجان الرحالة العالمي الرابع كلمة رحب من خلالها بالحضور وضيوف المهرجان وشكر أصحاب السمو الشيوخ على دعمهم ورعايتهم للمبدعين في جميع المجالات وأثنى على دعم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث الدائم لإقامة المهرجان في موسمه الرابع.
وقال إن الهدف من هذا الحدث الذي يعد الأضخم من نوعه في العالم تكريم الرحالة والمغامرين الذين لهم بصمات واضحة في مجالات الترحال بمختلف أنواعها .
و في ختام الحفل قام سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم بالتقاط الصور التذكارية مع الرحالة المشاركين في المهرجان والمنظمين.
و يضم المهرجان مجموعة مميزة من الرحالة العالميين ليرووا تجاربهم وقصصهم ومغامراتهم في رحلاتهم حول العالم ومنهم الرحالة الصيني الذي يعد من أكبر الرحالة في العالم عمرا “تشن جوان مينغ” الذي جال العالم بدراجة هوائية انطلاقا من الصين وصولا إلى القارة الأمريكية .
كما يضم المهرجان الرحالة الماليزي “كيهور مات” الذي يعد أصغر رحالة في العالم حيث جال العالم بطائرته الشراعية وأيضا الرحالة اليمني “أحمد القاسمي” الذي وصل إلى أدغال أفريقيا بالجمال والرحالة الهولندية “مانون أوسيفورت” التي انطلقت من هولندا لتصل إلى أفريقيا والقطب الجنوبي بجرافة زراعية تسير  بسرعة ٣٠ كيلومترا في الساعة وفريق “ون دبي ون” المكون من سيدتين إماراتيتين هما هدى وميثا واللتان قامتا بجولة إلى قبيلة “مرسي” في أثيوبيا والتي تعتبر من أكثر قبائل العالم بدائية وعاشتا هناك لفترة و”الأمير بندر بن خالد آل سعود” الذي يعتبر أول مواطن سعودي يتسلق أعلى قمم العالم السبع والرحال الإماراتي محمود الموفق الذي قطع روسيا وسيبيريا بدراجته النارية في ظل الظروف المناخية الصعبة هناك .
ويعد المهرجان الذي يضم أيضا العديد من الرحالة المغامرين .. الأضخم من نوعه في العالم لتكريم الرحالة والمغامرين الذين لهم بصمات واضحة في مجال الترحال بمختلف أنواعها البرية والبحرية والتصويرية والخيرية والتعريفية وغيرها إضافة إلى إبراز الوجه الحقيقي لآداب الرحلات في عصرنا الحديث خاصة بعد كثرة تنوعها وإدخال الحداثة في مضمونها.