ضمن مبادرة تحدي القراءة العربي التى أطلقها سمو الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة حاكم امارة دبي ، احتفلت مدارس الظهرة للأساس والثانوي بمدينة حتا بمشاركة عدد ١٠٠ طالب وطالبة فى كرنفال اقيم بتاريخ ١٨ نوفمبر ٢٠١٥م بحضور رسمي من وزارة التربية والتعليم ومديرة المبادرة وعدد كبير من الأكاديميين على رأسهم سعادة الدكتورة موزة غباش رئيسة رواق عوشة بنت حسين الثقافى .
وجاءت مشاركة رواق عوشة بنت حسين الثقافى فى اطار دعمه لمثل تلك الأنشطة والتى تهتم وتهدف لنشر الثقافة والوعي والاطلاع فى المجتمع .
وتهدف المبادرة الى تشجيع وتحفيز القراءة على مستوى الدولة بصفة خاصة وعلى مستوى الوطن العربي بصفة عامة ، وذلك عبر تشجيع عدد أكثر من مليون طالب وطالبة لقراءة 50 مليون كتاب خلال عامهم الدراسي ، وقد خصص لها حوافز بقيمة 11 مليار درهم توزع على الطلاب الفائزين ومدارسهم ومشرفيهم وأسرهم .
وقد ابتدرت الحديث مديرة مبادرة تحدي القراءة ، الاستاذة شريفة موسى ، ان المبادرة تهدف الى زرع ثقافة القراءة عند النشء ، وقد شكلت الوزارة فى سبيل ذلك فرقا على مستوى المناطق والمدارس لمتابعة الوضوع .
وقد تطرقت الدكتورة موزة غباش رئيسة رواق عوشة بنت حسين الثقافى ورئيسة جائزة الشيخة شمسة ، الى نقطة مهمة وهى ان مفهوم القراءة يرتبط ارتباط وثيق بالكتابة وذلك نظراً لأن الانسان لا يستطيع الكتابة ما لم يقرأ ولذلك جاءت أهمية المبادرة ، وقد تطرقت الدكتورة الى تدني وتراجع القراءة وذلك لعدة أسباب أولها الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعى التى شغلت العقول عن القراءة وشتت مفاهيم القراءة ، وتشجيعاً للطلاب تطرقت الى تجربتها الشخصية فى الاهتمام بالقراءة فى زمن كان من الصعب فيه الحصول على الكتب والتحصيل العلمى ولكن باصرارهم وتحديهم أدركوا أهدافهم .
ايضاً فى خلال هذا السياق تطرقت الدكتورة موزة الى أن سمو الشيخ محمد بن راشد عندما أطلق تلك المبادرة كان مدركاً تماماً الى أن هناك تباعد بين الانسان والقراءة فى الوطن العربي ولذلك كانت نظرة سموه فى ارجاع الناس للقراءة وربطهم من جديد بالقراءة لتوسيع مداركهم وازدياد ثقافتهم .
وتحدث الشاعر والأديب كريم العراقي عن أن ابناء الامارات لديهم فرصة تاريخية لتشجيع الوطن العربي باكمله على القراءة وذلك لما تهيئه لهم قيادتهم الرشيدة من الأجواء والامكانات العالية التى تساعدهم فى تحقيق أهدافهم .
فيما تحدث الاستاذ عيسى الحمادي مدير المركز التربوى للغة العربية لدول الخليج ، الى أن المركز اعتمد عدة مبادرات فى هذا الشان منها مبادرة اقليمية شارك فيها اكثر من 100 محكم فى معاييى اللغة العربية بما فيها مهارات القراءة والكتابة .
وقد شكرت إدارة المدرسة الحضور الكريم والذي تكبد مشاق الحضور لتشجيع هؤلاء الطلاب على غرس قيم الثقافة والوعى عبر المثابرة على القراءة .